افتتاح السنة القضائية 2019 على مستوى محكمة الاستئناف بالعيون

الداخلة : الأحد 17 فبراير 2019 10:52



أضيف في 5 فبراير 2019 الساعة 10:18

افتتاح السنة القضائية 2019 على مستوى محكمة الاستئناف بالعيون


الداخلة الرأي:

 

افتتحت يوم الإثنين السنة القضائية 2019 على مستوى محكمة الاستئناف بالعيون والمحاكم الابتدائية التابعة لها تحت شعار "القضاء ضمانة للحقوق والحريات".

وجدد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعيون، محمد البار، في كلمة بالمناسبة، التأكيد على الالتزام لصالح سيادة القانون وضمان الشفافية والنزاهة بهذه الدائرة القضائية تماشيا مع مقتضيات الدستور الكفيلة بترسيخ دولة القانون وحماية المصالح العليا للبلاد.

واستعرض حصيلة إنجازات محكمة الاستئناف بالعيون والمحاكم الأخرى التابعة لها برسم سنة 2018، وكذا التدابير المزمع اتخاذها في المستقبل من أجل مزيد من تحسين النجاعة القضائية باعتبارها خيارا استراتيجيا وحقا دستوريا. وأشاد السيد البار، في هذا السياق، بالتزام مكونات المحكمة لصالح تنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى ضمان الأمن القضائي للمجتمع عبر تسريع وتيرة معالجة القضايا وتصفية الملفات القديمة والرفع من عدد القضايا المحكومة رغم الإكراهات المرتبطة بالموارد البشرية.






ودعا، من جهة أخرى، كافة الفاعلين في المجال القضائي على مستوى الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالعيون إلى مزيد من تنسيق الجهود خدمة للمتقاضين وتماشيا مع نص وروح القانون ومبدأ استقلال القضاء.

من جانبه، ذكر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، صالح التيزاري، بأنشطة النيابات العامة بهذه الدائرة القضائية خلال سنة 2018، منوها بالإنجازات التي تم تحقيقها في مجال قضاء القرب وتطوير النجاعة القضائية.

وأوضح أن قضاة النيابة العامة يعطون الأولوية لتحقيق الأمن القضائي عبر التطبيق السليم للقانون، وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة لكافة المتقاضين، وعقلنة مسطرة الاعتقال الاحتياطي، وتعزيز وتيرة رقمنة الخدمات القضائية.

وجرى حفل افتتاح السنة القضائية بحضور الكاتب العام لوزارة العدل، عبد الإله لحكيم بناني، ووالي جهة العيون الساقية الحمراء، يحظيه بوشعاب، وقضاة ومحامين ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
المغرب ينوه بالتنصيص الصريح لقانون الميزانية الأمريكية 2019، الذي صادق عليه الرئيس ترامب، على استخدام الاعتمادات المخصصة للمملكة للمساعدة في الصحراء
العيون : توقيف شخصين داخل مستشفى للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في اقتراف السرقات الموصوفة
العيون: مقتل سيدة عشرينية بطعنات مميتة على يد زوجها
إحراق أطنان من المخدرات والسجائر المهربة بالعيون بإشراف النيابة العامة
العثور على جثة أحد البحارة المفقودين شمال بوجدور
شقيق الملك سلمان يصل العيون في زيارة خاصة
بالفيديو : المستشار البرلماني '' أمبارك حمية ''يطالب رئيس الحكومة في الجلسة السنوية لمناقشة وتقييم السياسات العمومية برفع من ميزانية الصحة و بتعجيل إخراج النظام الأساس الخاص بموظفين المراكز الجهوية للإستثمار
البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية ساحقة على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
ستيني يضع حدا لحياته شنقا في ظروف غامضة
غرق بحارة في حادث انقلاب قارب للصيد في سواحل بوجدور