وزير التجهيز : سيتم العمل على إحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع

الداخلة : الأحد 17 فبراير 2019 10:30



أضيف في 5 فبراير 2019 الساعة 01:04

وزير التجهيز : سيتم العمل على إحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع


الداخلة الرأي:

 

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الاثنين بالرباط، إنه سيتم العمل على إحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع، والتي ستحدد المناطق التي يمنع استغلال المقالع بها.

وأبرز السيد اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي حول "الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال"، تقدم به فرق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه سيتم أيضا إحداث لجن عمالاتية وإقليمية للمقالع، وإخضاع جميع أنواع المقالع لدراسة تأثيرها على البيئة، فضلا عن تقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.

وأضاف الوزير أنه سيتم أيضا اعتماد رقابة ذاتية، ومسك سجلات لتتبع الاستغلال وإنجاز مسوحات طبوغرافية كل ستة أشهر، وتجهيز المقالع بالآليات والمعدات التقنية التي ستمكن من التتبع الحقيقي لما يجري على مستوى المقالع.






على صعيد متصل، وبخصوص سؤال حول تنزيل مقتصيات القانون المتعلق باستغلال المقالع، ذكر السيد اعمارة بأنه تم العمل على إخراج مرسوم بتاريخ 30 نونبر 2017 وكذا عدد من القرارات لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تتعلق بالكفالة البنكية وتحديد مناطق الخطر والمنشآت الملحقة بالمقالع، وتحديد مضمون المستخرجات، والتصريح بالكمية المستخرجة من المقالع وغيرها.

كما لفت إلى أنه يظل يتعين اتخاذ قرارين يتعلقان بشرطة المقالع والقرار المشترك مع وزارة الصيد البحري يوجد قيد الإنجاز، مشيرا إلى أن هذه المنظومة ستمكن من إحداث تحول في تدبير موضوع المقالع.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
المغرب ينوه بالتنصيص الصريح لقانون الميزانية الأمريكية 2019، الذي صادق عليه الرئيس ترامب، على استخدام الاعتمادات المخصصة للمملكة للمساعدة في الصحراء
العيون : توقيف شخصين داخل مستشفى للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في اقتراف السرقات الموصوفة
العيون: مقتل سيدة عشرينية بطعنات مميتة على يد زوجها
إحراق أطنان من المخدرات والسجائر المهربة بالعيون بإشراف النيابة العامة
العثور على جثة أحد البحارة المفقودين شمال بوجدور
شقيق الملك سلمان يصل العيون في زيارة خاصة
بالفيديو : المستشار البرلماني '' أمبارك حمية ''يطالب رئيس الحكومة في الجلسة السنوية لمناقشة وتقييم السياسات العمومية برفع من ميزانية الصحة و بتعجيل إخراج النظام الأساس الخاص بموظفين المراكز الجهوية للإستثمار
البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية ساحقة على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
ستيني يضع حدا لحياته شنقا في ظروف غامضة
غرق بحارة في حادث انقلاب قارب للصيد في سواحل بوجدور