حزب الاستقلال ينظم مهرجانا خطابيا بمناسبة ذكرى 11 يناير

الداخلة : الأربعاء 23 يناير 2019 14:09



أضيف في 11 يناير 2019 الساعة 20:01

حزب الاستقلال ينظم مهرجانا خطابيا بمناسبة ذكرى 11 يناير


الداخلة الرأي:

 

نظم حزب الاستقلال اليوم الجمعة بفاس مهرجانا خطابيا بمناسبة الذكرى ال 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، في 11 يناير 1944 تحت شعار "الديمقراطية أساس التعاقد المجتمعي الجديد“. وأكد نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال في كلمة بالمناسبة أن الديمقراطية شكلت أحد الثوابت الاساسية في وثيقة المطالبة الاستقلال إيمانا بأن الكفاح من اجل الحرية والاستقلال لن يكون ذا معنى إذا لم ينعم الشعب المغربي بالديمقراطية.

وأضاف أن حزب الاستقلال ”يسجل الثورة الديمقراطية التي يقودها العرش والشعب بكل شرائحه بقيادة جلالة الملك محمد السادس، والتي تشكل تتويجا للمسار النضالي التي قاده الشعب منذ مرحلة كفاحه ضد الاستعمار ونيل استقلاله“.

واعتبر أن وثيقة المطالبة بالاستقلال ”زرعت الامل لدى الشعب المغربي فكانت بمثابة عقد اجتماعي لتحرير المواطن من الجهل والتخلف، وصون كرامته وحماية حقوقه والاستجابة لتطلعاته في التنمية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية“.






وقال إننا اليوم أمام ورش جديد هو ورش إرساء النموذج التنموي الجديد الذي دعا اليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتجاوب مع حاجيات وانتظارات المواطنين، والذي أراد له جلالة الملك ان يكون باجماع وطني بمشاركة كل الفئات المجتمعية.

وأوضح في هذا الخصوص أن حزبه قدم تقريرا يتضمن تصوره بشأن النموذج التنموي الجديد.

وأعرب نزار بركة عن أمله في أن تكون محطة الحوار الوطني بشأن النموذج التنموي الجديد فرصة لا ينبغي إهدارها لأجل إبرام تعاقدات مجتمعية جديدة وفق مقومات المشروع المشترك كما حدده الدستور، والذي يجعل من مدخل الديمقراطية أرضية لباقي التعاقدات، إذ لا تنمية بلا ديمقراطية ولا جدوى من الديمقراطية إذا لم تمكن دافعا ومحفزا للنمو المتوازن.

وخلال هذا المهرجان الخطابي الذي حضره ممثلو الأحزاب السياسية الوطنية تناول الكلمة عدد من الفعاليات السياسية والمجتمعية أكدت جميعها أن ذكرى 11 يناير تجسد منعطفا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني، ومحطة مفصلية وحاسمة في مسيرة الكفاح والنضال من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي تصادق بأغلبية واسعة على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
تفكيك خلية إرهابية تتكون من 13 عنصرا من بينهم معتقلان سابقان ينشطون بكل من قلعة السراغنة وسلا والدار البيضاء والمحمدية
رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري يقوم بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام يضم مسؤولين ورجال أعمال ومستثمرين
جلالة الملك يدشن المحطة الجوية 1 الجديدة لمطار محمد الخامس ويعطي انطلاقة تشغيل عدد من البنيات التحتية للمطارات ذات البعد الوطني
العثماني يتنازل عن صلاحية التعيين في أربع مؤسسات مهمة
انعقاد مجلس للحكومة بعد غد الخميس
ميثاق المرافق العمومية مشروع مهيكل في إصلاح الإدارة العمومية
إغلاق الحدود في وجه برلمانيين و منعشين عقاريين كبار متورطين في تهرب ضريبي بالمليارات !
تنصيب مصطفى التيمي الكاتب العام لقطاع الاتصال
تفاصيل حول تحطم طائرة من طراز ''ميراج إف 1'' بمنطقة تاونات