ول الرشيد : المائدة المستديرة بجنيف .. مشاركة منتخبين من الأقاليم الجنوبية تكرس مكانتهم كناطقين شرعيين باسم السكان الصحراويين

الداخلة : الأحد 17 فبراير 2019 11:41



أضيف في 7 دجنبر 2018 الساعة 00:57

ول الرشيد : المائدة المستديرة بجنيف .. مشاركة منتخبين من الأقاليم الجنوبية تكرس مكانتهم كناطقين شرعيين باسم السكان الصحراويين


الداخلة الرأي:و م ع

 

أكد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء ، سيدي حمدي ولد الرشيد أن مشاركة منتخبين من الاقاليم الجنوبية في المائدة المستديرة بجنيف حول النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، تكرس مكانتهم كناطقين شرعيين باسم الساكنة الصحراوية المعنية بهذا الصراع المصطنع.

وقال ولد الرشيد الذي كان ضمن الوفد المغربي المشارك في المائدة المستديرة بجنيف "لقد أبلغنا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ، والأطراف المعنية أن هناك صوتا حقيقيا يعبر عن توقعات الساكنة المحلية ، وهو صوت واقعي وشرعي".

وأضاف ولد الرشيد في مؤتمر صحفي انعقد في مقر البعثة الدبلوماسية الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف، أن هذه المشاركة للممثلين الشرعيين للسكان الصحراويين "هي سابقة مقارنة بالاجتماعات الماضية ".

وأضاف "نأمل أن تكون لمشاركتنا في الاجتماعات المقبلة قيمة مضافة" ، معربا عن الامال التي تعلقها الساكنة الصحراوية على الجهود الرامية إلى تسوية هذه القضية التي تعرقل الاندماج المغاربي.


من جانبها، أبرزن السيدة فاطمة عدلي، الناشطة الجمعوية في مدينة السمارة، وأول صحراوية منتخبة منذ عام 1992، دور المرأة الصحراوية للدفاع عن القضية الوطنية، منوهة بالجهود الرامية إلى تعزيز مكانة المرأة في هذه الجهة في مختلف المجالات .






وسلطت الضوء على المشاركة المتميزة للمرأة الصحراوية في الحياة السياسية في جهة الصحراء المغربية في المجالس المنتخبة وفي مجال حقوق الإنسان، في إطار المكاسب التي حققتها المرأة المغربية في مختلف المجالات.

و توقفت عتد تمثيلية النساء والشباب الصحراويين في المجالس المنتخبة في الاقاليم الجنوبية، فضلا عن تجارب النساء المنحدرات من هذه المناطق في إدارة التعاونيات وجمعيات المجتمع المدني.

وحضر المؤتمر الصحفي كل من السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الذي ترأس الوفد المغربي في هذه المائدة المستديرة، والسيد عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

واختتمت المائدة المستديرة حول النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في جنيف اليوم الخميس.

وجاءت مشاركة الوفد المغربي بناء على دعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد هورست كولر، الموجهة بتاريخ 28 شتنبر و 23 نونبر الماضيين، لكل من المغرب، الجزائر، "البوليساريو"وموريتانيا.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
المغرب ينوه بالتنصيص الصريح لقانون الميزانية الأمريكية 2019، الذي صادق عليه الرئيس ترامب، على استخدام الاعتمادات المخصصة للمملكة للمساعدة في الصحراء
العيون : توقيف شخصين داخل مستشفى للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في اقتراف السرقات الموصوفة
العيون: مقتل سيدة عشرينية بطعنات مميتة على يد زوجها
إحراق أطنان من المخدرات والسجائر المهربة بالعيون بإشراف النيابة العامة
العثور على جثة أحد البحارة المفقودين شمال بوجدور
شقيق الملك سلمان يصل العيون في زيارة خاصة
بالفيديو : المستشار البرلماني '' أمبارك حمية ''يطالب رئيس الحكومة في الجلسة السنوية لمناقشة وتقييم السياسات العمومية برفع من ميزانية الصحة و بتعجيل إخراج النظام الأساس الخاص بموظفين المراكز الجهوية للإستثمار
البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية ساحقة على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
ستيني يضع حدا لحياته شنقا في ظروف غامضة
غرق بحارة في حادث انقلاب قارب للصيد في سواحل بوجدور