بئر كندوز.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

الداخلة : الأحد 18 نوفمبر 2018 07:13



أضيف في 7 نونبر 2018 الساعة 09:13

بئر كندوز.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء


الداخلة الرأي:و م ع

 

تم، أمس الثلاثاء بمركز بئر كندوز، تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية، بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم أوسرد، السيد عبد الرحمان الجوهري، رفقة منتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، على إعطاء انطلاقة مشروع بناء مستودع جماعي بمركز جماعة بئر كندوز، بكلفة إجمالية تقدر بمليوني درهم. ويهدف المشروع، الذي ستنجزه جماعة بئر كندوز بشراكة مع مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مساحة 2000 متر مربع، إلى تقوية البنيات التحتية والحفاظ على آليات الجماعة.

كما أعطى عامل الإقليم انطلاقة مشروع بناء مجزرة عصرية بمركز بئر كندوز، بكلفة إجمالية تقدر بمليوني درهم، وعلى مساحة إجمالية تبلغ 1000 متر مربع. ويهدف المشروع، الذي ستنجزه جماعة بئر كندوز بشراكة مع مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تحديث مجال الجزارة، ومحاربة الذبيحة السرية، وتثمين جودة اللحوم، وإحداث فرص لتشغيل الساكنة.

وأشرف السيد الجوهري على إعطاء الانطلاقة لتقوية الإنارة العمومية بمركز بئر كندوز، بكلفة مالية تبلغ 10 ملايين و687 ألفا و927 درهما، على مدى عشرة أشهر.

ويشمل هذا المشروع بناء شبكة لتوزيع الكهرباء ذي التوتر المتوسط تحت الأرض بطول 6200 متر تقريبا، وبناء وتجهيز أربع محولات كهربائية، وبناء شبكة لتوزيع الكهرباء ذي التوتر المنخفض تحت الأرض بطول 11 ألفا و300 متر تقريبا، وبناء شبكة للإنارة العمومية على أعمدة بطول 3300 متر تقريبا.

وقام عامل الإقليم، أيضا، بتدشين المحطة الجديدة لتوليد الطاقة الكهربائية بالديزل في مركز بئر كندوز، بطاقة إنتاجية تصل إلى 4450 كيلوواط.






كما أشرف السيد الجوهري على إعطاء الانطلاقة لبناء مركز صحي جماعي بمركز بئر كندوز، بكلفة إجمالية تقدر بمليون درهم، على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 220 متر.

ويهدف المشروع، الذي ستنجزه جماعة بئر كندوز بشراكة مع مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تطوير وعصرنة المرافق العمومية، وحفظ الصحة العامة، وحماية البيئة.

كما أعطى عامل إقليم أوسرد الانطلاقة لبناء ملحقة جماعة بئر كندوز بمدينة الداخلة، بكلفة إجمالية تقدر بمليون و200 ألف درهم، على مساحة تبلغ حوالي 600 متر مربع. ويهدف المشروع، الذي ستنجزه جماعة بئر كندوز بشراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تطوير وعصرنة المرافق العمومية، وتوفير وتحسين جودة الخدمات الإدارية للمواطنين.

كما اطلع السيد الجوهري على تقدم أشغال بناء ميناء الصيد الجديد بالمهيريز، الذي يتم إنجازه بكلفة مالية بلغت 200 مليون درهم على مدى 24 شهرا.

وبلغت نسبة التقدم الإجمالي 90 في المئة بالنسبة لهذا الميناء، الذي تنجزه وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وكان عامل إقليم أوسرد اطلع، أول أمس الاثنين، رفقة رئيس مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب السيد الخطاط ينجا، على تقديم مشروع بناء 500 مسكن اجتماعي بمركز بئر كندوز، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يبلغ 90 مليون درهم، على مدى 24 شهرا.

وتشمل أشغال هذا المشروع، الذي ينجزه مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب في إطار برنامج التنمية الجهوية، تهيئة التجزئة على مساحة 12 هكتارا، وإنجاز شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي، وبناء الطرق داخل التجزئة.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بيــــــان توضيحي الي الرأي العام المحلي‎
انطلاق أشغال المؤتمر الدولي الثالث لأساتذة اللغة الإنجليزية بالداخلة
الدعوة بالداخلة إلى النهوض بأوضاع المرأة بالأقاليم الجنوبية للمملكة ودعم مشاركتها في جميع المجالات
الداخلة مبادرة ومؤسسة البنك الشعبي يتفقان على تطوير وتفعيل اتفاقية الشراكة.‎
الداخلة.. تفاصيل انطلاق أعمال النسخة الأولى لمنتدى المرأة الصحراوية
الإطارات النقابية بالداخلة ترد على توضيح الأكاديمية
بلاغ صحفي حول دوري الصداقة الوكالات الحضرية بالمغرب المنظم بالداخلة 2018‎
المكتب الوطني للكهرباء يعلن عن قطع التيار الكهربائي على هذه الأحياء بالداخلة أبتداء من الخميس 15 اكتوبر
جمعية “الداخلة مبادرة “ تعلن عن أنطلاقة تلقي طلبات مشاريع التشغيل الذاتي
انطلاق فعاليات الدورة الـ 15 للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية بالداخلة